contact@amlps-tn.org Immeuble Ayda, Avenue 14 Janvier, Sfax +216 74 402 922
IMG-LOGO

Statut

جمعيـة أطبـاء العيـادات الخـاصـة بـولايـة صفـاقـس
القـانون الأسـاسـي
العنــوان الأول
التكـويــــــن – التنقيــــــح

الفصــل 1 : تكونت بين الأشخاص الذين اتفقوا أو سيتفقون على هذا القانون جمعية أطلق علها اسم " جمعية أطباء العيادات الخاصة بولايـة صفـاقــس وهي خاضعة للقانون المؤرخ في 07 نوفمبـر 1969 وللأحكام التاليـة :
الفصــل 2 : تهدف هذه الجمعية إلـى توثيق أواصر الزمالة بين جميع الأطباء. البحث عن كل الوسائل التي من شأنها رفع مستوى المهنية ماديا وأدبيا. بعث مؤسسات تعاونية لمساعدة أعضائها أو عائلاتهم.
اتخاذ التدابير التي تضمن أكثر ما يمكن من النجاعة لممارسة المهنة. الفصــل 3 : مقر الجمعية 13 شارع فرحات حشاد صفاقس ويمكن بمجرد قرار صادر عن الهيئة نقله في نفس الدائرة إلا أنه عليها إحاطة السيد الوالي أو السيد المعتمد أو السيد وزير الداخلية علما بذلك في ظرف خمسة عشرة يوما.
الفصــل 4 : مدة الجمعية غير محدودة
الفصــل 5 : يجب على الهيئة المديرة في ظرف خمسة عشرةيوما من تحصلها على التأشيرة أن تدرج إعلانا بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية تنص فيه على اسم الجمعية وهدفها ومقرها الاجتماعي وكذلك على عدد وتاريخ تأشيرها.
الفصــل 6 : يلتزم مسيرو الجمعية بأن يعلموا في ظرف شهر السيد الوالي والسيد المعتمد والسيد وزير الداخلية بجميع التغييرات التي أدخلت على هيئتها أو على إدارتها وإذا لم يحدث أي تغيير في أعضاء الهيئة المديرة أو البيئة الإدارية فيجب على الهيئة التي أعيد انتخابها إعلام السلط المتقدمة الذكر بهذا الوضع في أجل لا يتجاوز الشهر. كما يجب على الجمعية أن تعلم تلك السلط في نفس الظروف المتقدمة بكل التغييرات الطارئة على مقرها الأساسي كما يشمل هذا الإعلام الفروع والأقسام والمنظمات الثانوية التي لها علاقة بالجمعية.
الفصــل 7 : إن التنقيح الذي يدخل على هذا القانون مدة نشاط الجمعية لا بد أن يؤخذ من جديد من طرف السيد وزير الداخلية ويقع الإعلان عنه بنفس الصورة الواردة في الفصل 5 أعلاه
العنــوان الثــانـــي
التـركيـب – الإشتـــراك – الـرفـــت – المــــــوارد

الفصــل 8 : تتركب الجمعية من أعضاء عاملين ويكتسب هذه الصفة كل طبيب يعمل بعيادة خاصة بولاية صفاقس ولا ينتمي إلـى الوظيفـة العمومية
الفصــل 9 : كل عضو ملزم بدفع اشتراك سنوي قدره عشرون دينارا خلال النصف الأول من شهر جانفي من كل سنة ويمكن باقتراح من الهيئة المديرة تغيير مقدار الاشتراك في جلسة عامـة. غير أن هذا الاشتراك لا يمكن أن يتجاوز البتة ثلاثون دينارا.
الفصــل 10 : يفقـد صفـة العضويـة من الجمعيـة كـل من قدم استقالته ووجهها في ظرف مضمون الوصول إلى رئيس الجمعية. من قررت الهيئة المديرة رفته لعدم دفعه اشتراكه بعد سنة من حلول أجل الدفع .
الفصــل 11 : إن وفاة واستقالة أو رفت أحد الأعضاء مهما كانت صفته لا يترتب عنه وضع حد لنشاط الجمعية يتعين على الأعضاء المستقلين والمرفوتين دفع اشتراكاتهم التي حل أجلها واشتراك السنة التي وقع فيها الرفت والاستقالة.
الفصــل 12 : يحجر على الجمعية تنظيم مهرجانات المقصود منها توزيع الأرباح على أعضائها وتتكون مداخيل الجمعية من
اشتراكات أعضائها.
الإعانات الممنوحة لها والتبرعات.
المداخيل الحاصلة من المهرجانات المرخص فيها طبقا للقوانين الجاري بها العمل.
المداخيل والفوائض عن مكتباته
العنـــوان الثــالــــث
النظـام الإداري

الفصــل 13 : تدير الجمعية هيئة مديرة متركبة من خمسة إلى تسعة أعضاء كلهم من الجنسية التونسية تنتخبهم الجلسة العامة لمدة سنة وتتركب هذه الهيئة من : رئيـس وكاتـب عـام وأميـن مـال ومن اثنين إلى ستة أعضاء يختار من بينهم أمين مال مساعد وكاتب عام مساعد يمكن إعادة انتخاب أعضاء الهيئة الخارجيين.
الفصــل 14 : كل خدمات أعضاء الهيئة المديرة مجانية
الفصــل 15 : تجتمع الهيئة المديرة مرة كل شهر على الأقل وتؤخذ القرارات بعد المداولة بأغلبية الأصوات على شرط حضور عضوين على الأقل وعند التساوي يكون صوت الرئيس مرجحا تسجيـل القـرارات فـي الدفتـر الخـاص بالجلســـــات يمكن للهيئة المديرة بطلب من أكثر من نصف من أعضائها أن تعقد اجتماعا خارقا للعادة.
الفصــل 16 : للهيئة المديرة الصلاحية التامة للقيام بجميع العمليات التي هي من متعلقات الجمعية باستثناء القرارات التي هي من مشمولات الجلسة العامة كما لها أن تهيئ النظام الداخلي للجمعية وتنظر في قبول الأعضاء ورفتهم مع مراعات أحكام الفصل 12. ويمكن لها اسناد العضوية الشرفية الإذن بكراء المحلات اللازمة لنشاط الجمعية وتعيين استعمال الأموال الموجودة تحت تصرفها وشراء الأثاث والأسهم وبيعها. كما يمكن لها تعيين أجور من هم في خدمة الجمعية.
الفصــل 17 : يمكن للهيئة المديرة تفويض جانب من سلطتها لأحد أعضائها أن القرار المتعلق بهذا التفويض ينبغي أن يصدر عن أغلبية الثلثين على الأقل من أعضاء الهيئة المديرة ويجب أن يوقع من طرف عضوين على الأقل من بينهما الرئيس ويسجل على دفتر المداولات.
الفصــل 18 : 1- الرئيس يمثل الهيئة المديرة في جميع الظروف وخاصة لدى المحاكم وهو الذي يسير أعمال الهيئة المديرة وينفذ مقرراتها الكاتب يقوم مقام نائب للرئيس ولا يقوم بنفس أعماله إلا بتفويض منه.
أمين المال مكلف بقبض المال وصرف الدفوعات المأذون فيها من طرف الهيئة المديرة ويحث على استخلاص الاشتراكات بصفة منتظمة ويجب أن يكون لديه دفتر حسابات ممضى كما يتعين عليه الاحتفاظ بجميع مؤيدات المصاريف ويجب الاستظهار بهذه المؤيدات إلى مراقب وزارة المالية.
تقع عملية قبض المال مقابل وصل ممضي من طرف رئيس الجمعية وأمين مالها.
الفصــل 19 : يجب على المستقيل من الهيئة المديرة إعلام وزير المالية بكل المبالغ التي تسلمتها الجمعية من الحكومة والتي لم يقع صرفها في ظرف سنة فيما قررت له من قب
العنــوان الــرابـــــــع
الجلســــة العـــامــــة

الفصــل 21 : تتركب الجلسة العامة من جميع أعضاء الجمعية الخالصين في اشتراكاتهم والحاضرين أو الممثلين لها لكل عضو الحق في إنابة غيره من الأعضاء بها ولا يجوز لأي عضو أن يستظهر بأكثر من تعويض واحد. تجتمع الجلسة العامة مرة في السنة في النصف الثاني من جانفي باستدعاء يوجه للأعضاء قبل الجلسة بخمسة عشرة يوما بواسطة مكاتيب مضمونة الوصول. لا يكون انعقاد هاته الجلسة صحيحا إلا إذا حضرها ثلث الأعضاء المرسمين على الأقل وإذا لم يحصل النصاب الكافي يوجد يؤجل الاجتماع إلى نفس اليوم والساعة من الأسبوع المقبل ويعلن عن هذا التأجيل بالصحف اليومية وتتم هذه الجلسة الثانية مهما كان عدد الحاضرين.
الفصــل 22 : تستمع الجلسة العامة إلى تقرير الهيئة المديرة وتصادق أو تدخل التعديلات اللازمة على الحسابات وتقرير الميزانية وتتولى مداولة المسائل المرسومة بجدول الأعمال
الفصــل 23 : ترخص الجلسة العامة في شراء العقارات اللازمة لنشاط الجمعية وتتخذ هذا القرار بأغلبية ثلثي الأعضاء المرسمين
الفصــل 24 : تأذن الجلسة العامة بجميع عمليات بيع العقارات التابعة للجمعية بأغلبية ثلثي أعضائها
الفصل 25 : إن مناولات الجلسة العامة العادية نافذة بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين والممثلين يجـري التصويـت بطريقــة الاقتراع الســـري
الفصــل 26 : فيما عدا الجلسة العادية يمكن دعوة أعضاء الجمعية إلى جلسة عامة خارقة للعادة بطلب من الرئيس أو بطلب كتابي موجه إلى الرئيس من طرف ثلث الأعضاء العاملين أو بطلب أكثر من نصف أعضاء الهيئة المدير
العنـــوان الخــامــــــس
تنقيـــح القـانـون الأســاســـي
الفصــل 27 : لا يمكن تنقيح القانون الأساسي إلا باقتراح من الهيئة المديرة. بطلب كتابي صادر عن ثلث أعضاء الجمعية العاملين على أقل تقدير موجه إلى الرئيس.
الفصــل 28 : وفي كلتا الصورتين المنصوص عليهما بالفصل أعلاه يجب أن يضمن الاقتراح الخاص بالتنقيح في جدول أعمال الجلسة العامة العادية أو الخارقة للعادة تضم ثلثي أعضاء الجمعية العاملين. وإذا لم يحصل النصاب المعين بالفقرة السابقة فيجب على الهيئة المديرة تعيين جلسة عامة ثانية تجتمع في أجل قدره خمسة عشرة يوما تكون مقرراتها نافذة مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين والممثلين، وفي هاته الصورة تصدر القرارات بالأغلبية المجرة.
العنـــوان الســــادس
حل الجمعيـة وتصفيـة مكاسبهـــا -
الفصــل 29 : لا يمكن التصريح بحل الجمعية بصفة تلقائية إلا إذا احترمت في ذلك مقتضيات الفصلين 27 و 28
الفصــل 30 : في صورة حل الجمعية يكون مصير مكاسبها ما تقرر أثناء الجلسة العامة المنعقدة لهذا الغرض أو تخصص لما جاء به القانون الجاري به العمل على أن الأموال المتأتية من إعانات الحكومة والباقية بصندوق الجمعية يجب أن تسلم إلى الدولة

Le Médecin de famille... Du premier recours au long cours